هناك العديد من الخطوات التي يجب اتخاذها للحد من ظواهر الاحتباس الحراري التي لا صلة لها باستخدام مصادر الطاقة الطبيعية. الكثير من تلك الخطوات، ليست بالمستحيلة وقابلة للتنفيذ بسهولة وباستطاعتك البدأ بها من منزلك!


إن انبعاثات الكربون هي نتيجة مباشرة ليست فقط من المصانع الضخمة، بل إنها تنبعث أيضاً بالمقابل من المنازل بنسبة مخيفة! إن استخدام الطاقة بالقدر الذي يكفيك يمثل جانباً رئيسياً في الحد من آثار الاحتباس الحراري العالمي، وبخطوات بسيطة نستطيع اتخاذها كل في مكان إقامته، كل حسب موقعه.
عملاء إمكانات للطاقة البديلة في الشرق الأوسط
وصول سريع إلى
 ▫ الصفحة الرئيسية
 ▫ عملاء إمكانات
 ▫ ابدأ من هنا
 ▫ حق الإستخدام
 ▫ اتصل بالإدارة
 ▫ حول الموقع
برعاية بوابة تكنولوجيا المعلومات العربية
كلمات مفتاحية
 ▫ عوائق في طريق الطاقة
 ▫ مزايا الطاقة البديلة
 ▫ عيوب الطاقة البديلة
 ▫ الكهرباء عبر الشمس
 ▫ التسخين عبر الشمس
 ▫ الكهرباء عبر الهواء
 ▫ الكهرباء عبر سخونة الأرض
 ▫ ما أهمية إعادة التدوير؟
 ▫ ما هي الغازات الدفيئة؟
 ▫ ظاهرة الاحترار العالمي
 ▫ ما هو ثقب الأوزون؟
 ▫ علاقة الاحتباس الحراري بثقب الأوزون
 ▫ علاقة نقص الغابات بطبقة الأوزون
شاركنا بوضع شارة في موقعك

عشرة طرق لتخفيض فواتير الطاقة

لدينا الكثير من الطرق المتاحة للحد من استخدام الطاقة، غير أن بعض هذه الطرق توفر قدرا أكبر من الطاقة والمال. فمعظمنا مثلا يعرف أنه يتوجب إطفاء الإنارة عند مغادرة الغرفة، ولكن الإنارة تستهلك في المتوسط 10 بالمائة فقط من فاتورة الكهرباء(المصدر 1). فإذا ما ركزنا على أكثر ما يستهلك الطاقة، سنجد أن عشرة من التغيرات الكبيرة يمكنها مجتمعة أن تخفض فاتورة الكهرباء الشهرية.

إيقاف استهلاك الطاقة في وضع الاستعداد
يكون ذلك بإيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائية المنزلية كليا(كالطابعات والكومبيوترات ومشغلات الألعاب وأجهزة التلفاز) عندما لا تكون قيد الاستعمال (المصدر 2). حيث إن 10 بالمائة من استهلاك الطاقة في المنازل يكون من الأجهزة في وضع الاستعداد كما أظهرت أبحاث مختبر لورنس بيركلي الوطني (المصدر 3).

عزل السقف
عادة ما تكون التدفئة هي المساهم الأكبر في استهلاك الطاقة الكهربائية، فهي مسؤولة عن 31 في المائة تقريبا من فواتير احتياجات الطاقة المنزلية(المصدر 2 صفحة 2). وأكثر الطرق فعالية في الحد من كلفة التدفئة هو عزل الأسقف. لذلك يفضل أن يكون مقدار العزل 11 انش على الأقل من الألياف الزجاجية أو الصوف الصخري أو 8 بوصات على الأقل من السليلوز (المصدر 2 الصفحة 6).

استبدال المكيف القديم
إن تبريد الهواء – كما هي التدفئة – عامل رئيسي في استهلاك الطاقة لدى الأسر (المصدر 2). وللحد من استهلاك الطاقة في التبريد، يمكننا استبدال المكيفات القديمة (أكثر من عشر سنوات) بأخرى جديدة صمن فئة نجمة الطاقة (energy star) وبذلك نحفظ ما يقارب 30% من طاقة التبريد (المصدر 4). وعند شراء مكيفات جديدة يفضل البحث عن أجهزة تعمل بكفاءة عالية حسب مقياس (SEER) (seasonal energy efficiency ratio)، كما يفضل اختيار ما يلائم حجم المنطقة المراد تبريدها (المصدر 2).

تحسين سخان الماء
يمكننا حفظ ما يقارب 300 دولار سنويا إذا قمنا باستبدال سخانات الماء القديمة بسخنات جديدة من فئة نجمة الطاقة (Energy Star) (المصدر 5).أما في حال كنا نستخدم سخان جيد أو في حال عدم الاستعداد لتبديل القديم، يمكننا في هذه الحالة حفظ استهلاك الطاقة من خلال عزل السخان او استخدام درجة حرارة أقل (المصدر 2).

المحافظة على كفاءة الثلاجات
البراد هو أكثر الأجهزة المنزلية المستهلكة للطاقة، لذلك يجب التأكد أنها لا تعمل بجهد أكبر مما تحتاج وذلك من خلال التقيد بدرجات الحرارة المناسبة، فيفضل ان تكون درجة حرارة البراد بين ثلاث وخمس درجات، أما الثلاجة فيجب ان تكون بحدود (-15) درجة. وأيضا يجب التأكد من إحكام إغلاق باب البراد، وذلك بإغلاق الباب على قطعة من الورق فإذا استطعنا إخراجها بسهولة فإن ذلك يدل على أن الباب بحاجة لإصلاح (المصدر 2).

الغسيل بالماء البارد
تحل الغسالة في المرتبة الثانية بعد البراد من حيث استهلاك الطاقة (المصدر2 صفحة 26)، وتسخين الماء يستهلك 90 % من مجمل ما تستهلكه الغسالة، لذلك فإن غسل الملابس بالماء البارد يستهلك قدرا أقل بكثير من الطاقة. ويمكننا إحداث فرق كبير إذا ما استخدمنا الماء الفاتر بدلا من الماء الساخن ( المصدر2 صفحة 25).

استخدام الهواء الساخن مع الغسيل والأواني
يفضل استخدام الهواء الجاف بدلا من الساخن في جلاية الأطباق إذا كان ذلك ممكنا، كما يفضل نشر الغسيل على الحبال. أما عند استخدام مجفف الملابس فمن المفيد تفعيل حساس الرطوبة (إذا كان موجودا) والذي يطفئ الجهاز تلقائيا عندما تجف الملابس. ومن المفيد دائما العمل على استبدال الأجهزة القديمة بأجهزة ضمن فئة نجمة الطاقة (energy star) (المصدر 2).

إعداد الكومبيوتر
إن الكومبيوترات التي تعمل بشكل مستمر تستهلك الكثير من الطاقة، ولكن من غير المنطقي أن يتم إيقاف تشغيل الكومبيوتر مع كل خطوة نبعد بها عنه، لذلك وكحل وسط توصي وزارة الطاقة الامريكية انو يتم إيقاف تشغيل الشاشة في حال تركنا المكتب لفترة تزيد عن 20 دقيقة ، وإيقاف تشغيل المعالج والشاشة في حال كانت المدة أكثر من ساعتين. يمكن أيضا إعداد الكومبيوتر بحيث يدخل الجهاز في وضع الاستعداد (sleep) إذا كان غير مستخدم.

إنتاج الكهرباء
بإمكاننا استخدام الطاقة البديلة كاستراتيجية بديلة لحفظ الطاقة، فالاعتماد على موقع كل منزل سيكون أحد وسائل الطاقة البديلة (كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية) قابلا للتطبيق من الناحية الاقتصادية. فمثلا باستخدام الالواح الشمسية وتوربينات الرياح الصامتة على سطح المنزل يمكننا أن نشحن بطارية بشكل كافي للاستغناء لفترة من الزمن عن الشبكة الكهربائية (المصدر 6).

البحث عن نصائح احترافية
يستطيع مراقب الطاقة المحترف تحليل الطاقة في المنزل، كما يمكنه تحديد المناطق قليلة العزل والتي تتسبب في هدر الأموال، كما سيقدم توصيات مناسبة عن تغيرات أخرى فعالة تخفض من كلفة الطاقة، وتساعدنا في وفورات كبيرة. كما يفضل الحصول على عدة عروض من عدد من المقاولين المرخصين في مجال الطاقة والتحقق من مراجع كل منهم (المصدر 2).

المصادر:
  1. U.S. Department of Energy: Energy Savers — Lighting
  2. U.S. Department of Energy; Energy Savers; May 2009
  3. Lawrence Berkeley National Laboratory; Pulling the Plug on Standby Power; March 2006
  4. Energy Star: Central Air Conditioning
  5. Energy Star: Heat Pump Water Heater
  6. U.S. Department of Energy; Energy Savers — Making Your Own Electricity; February 2011
مقالات قد تهمك !
© All rights reserved | powered by ZAWRAK.com | hosted by WEBGARDENS.net